ღ♥ღ مُلتَـــــقى العُمــَـــــــ on line ــــــــارَة ღ♥ღ للمهندس / أحمد يحيى مرسي

أهلا بكــ زائرنا الكريمـــ .. داعيين المولى عز وجل ان يكون هذا المُلتقــَى عند حسن ظنكـ
وتدوم زيارتكــ لنــا ,,,
في انتظار تسجيلكــــ
ღ♥ღ مُلتَـــــقى العُمــَـــــــ on line ــــــــارَة ღ♥ღ للمهندس / أحمد يحيى مرسي

مُلتقى العمـ on line ـــارة يقدم لكم خدمة التصميمات المعمــاريّة ,الديكورات الداخليـّة ,أقسام خاصة لمهندسين التنفيذ في المواقع ,ثقافات منوعة .. آراء وأخبـــــار عالمية . * السـَنـَـــــــة الثانيــة من الإبداع المعماري المتميز ,, وتستمر الرحلة بعونِ الله*

المواضيع الأخيرة

» تركيب الجبسون بورد ( شرح مفصل بالصور ) حصريـــاً لكل مهندس موقع
الإثنين 04 فبراير 2013, 6:09 pm من طرف tamb2000

» أذكروا الله عند الدخول وقبل الخروج
الأربعاء 08 أغسطس 2012, 1:55 pm من طرف اميره فايد

» جميع الشروط والمواصفات الخاصة بأعمال التنفيذ
السبت 16 يونيو 2012, 10:31 pm من طرف mosab abusalha

» مشـــاريع تخرج موضوعــــة بين أيديكم
الخميس 14 يونيو 2012, 2:22 pm من طرف allamovic

» لا تصبُ بالدهشــــة
السبت 08 أكتوبر 2011, 1:47 am من طرف v.i.p

» مطلوب للعمل فوراُ
الأحد 11 سبتمبر 2011, 3:05 pm من طرف المتحده للديكور

» اسرائيل تخطط لاقامة ملهى ليلي ملاصق للمسجد الاقصى
الجمعة 19 أغسطس 2011, 5:02 pm من طرف نور

» اضحكوا معايا شويــــــه !!!
الجمعة 19 أغسطس 2011, 4:59 pm من طرف نور

» انشاءات معدنية
الأحد 24 يوليو 2011, 4:28 am من طرف Admin

» البناء من الألف الى الياء
الخميس 07 يوليو 2011, 12:57 am من طرف silver black

» اعداد مجلة عالم البناء
الخميس 07 يوليو 2011, 12:13 am من طرف silver black

» مفاجأه ------- لكل مهندس معمارى ------كتالوج معرض لو مارشية
الإثنين 25 أبريل 2011, 4:00 pm من طرف توب باج

» كيف تصمم وتبني بيتا أو فيلا أو عمارة بتكاليف مناسبة في مصر
الأربعاء 09 مارس 2011, 11:15 pm من طرف جهادو

» برقية عزاء من خادم الحرمين
الأحد 02 يناير 2011, 1:39 am من طرف Admin

» شيكابالا في المنتخب رغم اعتزاله دوليــاً !!!
الأحد 02 يناير 2011, 1:31 am من طرف Admin

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

تصويت


    احتياجات المهندس تتلخص فى حسه الهندسي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 645
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    العمر : 33
    الموقع : مصر - الجيزه

    احتياجات المهندس تتلخص فى حسه الهندسي

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد 22 نوفمبر 2009, 8:07 pm

    الهندســــــة تعتبر مثلثا ضلعاه الأساسيان الاقتصاد والعلوم ألتطبيقيه والضلع المكمل هو احتياجات الناس فكما ذكرنا تقوم الهندسة بتخصصاتها المختلفة باستخدام
    العلوم التطبيقية ( هيدروليكا - ميكانيكا - مقاومه مواد - دوائر كهربائه - هندسة حرارية - هندسة معمارية 0000)
    بطريقه اقتصاديه ( في المال - في الوقت- والعمالة )
    لتلبية احتياجات الناس
    وتلبيه احتياجات الناس وحل مشاكلهم لا يأتي إلا بمعرفه كيفيه استخدام العلوم في التخصص مع الاقتصاد ( في المال والوقت ) لخدمة هذه الحاجات ومن هنا نخرج إلى ما يسمى بالحس الهندسي



    الحس الهندســي
    مازلت أتذكر مقولة أحد الدكاترة الذي أفتخر بأني كنت تلميذه
    حين قال " لا ينفع مهندس ليس عنده حس هندسي "
    والحس الهندسي هو كيفيه تحويل مشكله ما إلى مسألة حسابية يمكن التعامل معها هندسيا (بالقياس ثم تطبيق المعادلات ) وسنوضح ذلك بحادثة مشهورة حدثت في القاهرة في الستينات إلا وهي كارثة سقوط أوتوبيس النقل العام بركابه عند محاولته تفادى الاصطدام بسيارة أخرى وحولت القضية إلى كلية الهندسة بجامعة القاهرة للتحقيق في أسباب الحادث , ( وهذه مشكله مطلوب الوصول إلى أسبابها ) وتم انتشال الأتوبيس وقامت اللجنة الفنية بفحص الأتوبيس بدقه (المعاينة والقياس ) فتبين بعض الفحص الهندسي أن سبب سقوط الأتوبيس في نهر النيل هو أن عامود الدوران إلى اليمين والشمال المتصل بعجلة القيادة قد انكسر لتآكله ونتج ذلك من زيادة وزن الركاب (وصل عدد الركاب إلى 100 راكب - وحمولة الأتوبيس خمسين راكب فقط ) وعليه تضاعفت كمية الحركة ( الوزن الإجمالي × مربع السرعة ) ومن الأشياء التي ساعدت على زيادة طاقة الحركة هو ميل الشارع في اتجاه النيل 0 وعندما حاول السائق الرجوع إلى الشارع لم تتحمل أذرعه العجل قوة الوزن الزائد فأنكسر ولم يفلح السائق في استخدام الفرامل واستمر الأتوبيس في الحركة تجاه النيل ( يبعد 2 متر فقط من الطريق وبعده هاوية للنيل ) وقابل سور الكورنيش فلم يمنعه لان طاقه الحركة للأتوبيس كانت جبارة كما ذكرنا لم يقاومها السور الضعيف ( ارتفاعه 120 سم وارتفاع الأتوبيس أكثر من 2 متر ) ولم يتحمل قوة اندفاع الأتوبيس بالوزن الزائد 0 واُكتشف أثناء الفحص الفني أن عملية الصيانة والتشحيم كانت شبه منعدمة فتآكل العامود في نقطة الكسر بدرجة كبيرة ( كان قطر العامود عند نقطة الكسر أقل بكثير من قطر العامود الأصلي فتركز عليها الحمل ) ( وزن الأتوبيس 3 طن + وزن الركاب 100 × 80 كجم ) مع سرعة الباص ( 50 كم /س تقريبا ) على نقطه ضعف وقطر أصغر من المصمم فحدث الكسر0
    ولنضرب مثلا ابسط لتوضيح كيف يعمل الحس الهندسي في المسائل السهلة طُلب إلى مهندس حساب إنتاج مصنع في اليوم, وكان أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحساب الظاهري ولكن المهندس الذي يتمتع بحس هندسي قوى يفرق بين الحساب الظاهري والقياس الواقعي فيقوم أولا بحساب الداخل الحقيقي للعملية الإنتاجية والناتج الحقيقي لهذه العملية. ثم عدد العمال الحقيقيين أي المتواجدين خلال فتره العمل اليومي باستمرار وكيف يمر يومهم (تحضير للعمل كذا ساعة وإنتاج كذا ساعة وطعام وشاي كذا وراحة وصلاه كذا والاستعداد للخروج من العمل كذا وقت ) بالإضافة إلى متوسط حضور العمال خلال شهر. ثم ينتقل إلى الاستهلاك الحقيقي والفعلي لمواد الإنتاج والمواد المساعدة والكهرباء والوقود والماء وكميتهم المستهلكة (خلال شهر ). ثم ينتقل إلى عطلات الصيانة وتحديد وقت العمل الفعلي للماكينات وعدد الماكينات المنتجة فعلا وكم إنتاجها الفعلي اليومي ثم يخرج بمجموعه متوسطات
    عدد العمال ( المتوسط ) اليومي = عامل
    عدد ساعات العمل الإنتاجية اليومية ( متوسط ) = ساعة /عامل
    عدد الماكينات المنتجة فعلا = ماكينة
    إنتاجيه الماكينة المتوسطه = كم/يوم
    ويتم تحديد هذه البيانات بواسطة المهندس نفسه وبمجهود شخصي دقيق ودأوب . ولقد كان السؤال بسيطا في ظاهرة ولكن لتحويله إلى مسالة قياس واقعية يقوم المهندس بعمل مستمر لفترة تتراوح بين ثلاث أسابيع وشهر ولا يركن أبدا إلى الحساب النظري بل ويستخدم ما أمكن من أجهزه القياس والتسجيل للخروج بإجابة السؤال الحقيقي.
    إذن فالحس الهندسي هو ألقدره على معاينه وقياس وتحليل مسألة فنيه أو مشكله واقعية ثم ترجمه هذا القياس أو التحليل إلى مسألة حسابيه يمكن التعامل معها هندسيا
    .


    عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 1:32 pm عدل 1 مرات


    ـــــღ♥ღـــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــღ♥ღـــــــــــــــــ العُمـَـــ on line ـــــــاره ــــــــــــــــღ♥ღـــــــــــــــــ ـــ ـــــــــــــــــღ♥ღــــــ
    قلمــــي من حقه أن يكتب ما يريد ويعبر عن رأيــــه ,,
    و مادمت واضعاً له خطوطاً حمراء لا يتجاوزها فـــ ليس لأي كائن سلطة عليه
    وليس منـــــ المهمــــ أن يرضى النـــاس عنـــــــه ولكنــــ ألأهــمــ أنــــ يرضــى ضميـــــري


    رئيس مجلـــس إدارة المــنتدى
    eng_ahmed719@yahoo.com

    نور المستقبل
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 34

    رد: احتياجات المهندس تتلخص فى حسه الهندسي

    مُساهمة من طرف نور المستقبل في الجمعة 19 فبراير 2010, 8:17 pm

    ويمكن حس فني قبل هندسي كمان
    عجبني المعادلات بتاعه معدل العمل والأنتاج دي محسوبه بقه بالقلم والورقه
    جزاك الله خيرا

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 645
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    العمر : 33
    الموقع : مصر - الجيزه

    رد: احتياجات المهندس تتلخص فى حسه الهندسي

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 19 فبراير 2010, 9:34 pm

    أى حاجه قبل مايكون ليها حسها الفني لازم تكون محسوبه كويس ومعموله بدقه هندسيه
    وده اللى لازم يتحقق من خلال المعادلات
    سعدت بمروركــ


    ـــــღ♥ღـــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــღ♥ღـــــــــــــــــ العُمـَـــ on line ـــــــاره ــــــــــــــــღ♥ღـــــــــــــــــ ـــ ـــــــــــــــــღ♥ღــــــ
    قلمــــي من حقه أن يكتب ما يريد ويعبر عن رأيــــه ,,
    و مادمت واضعاً له خطوطاً حمراء لا يتجاوزها فـــ ليس لأي كائن سلطة عليه
    وليس منـــــ المهمــــ أن يرضى النـــاس عنـــــــه ولكنــــ ألأهــمــ أنــــ يرضــى ضميـــــري


    رئيس مجلـــس إدارة المــنتدى
    eng_ahmed719@yahoo.com

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 3:45 pm